الاثنين، 19 سبتمبر 2011

ماهكذا تغير المناهج بكليات التربية للبنات (9-13)


ماهكذا تغير المناهج بكليات التربية للبنات (9)
رأينا كيف وأن قصور المناهج الدينية والاسلامية في المراحل الدراسية أدت إلى أن أستاذ في الجامعة لايعرف أساس القواعد الشرعية في الحلال والحرام، الأمر الذي أدى به إلى مناداته بعدم تطبيق الشريعة الإسلامية التطبيق الشامل، من هنا ندرك مدى خطورة اختصار المناهج وعدم تحديثها لكي توائم مع العصر الحديث

ونرد على الشبهات التي يثيرها أعداء الاسلام ضد الاسلام، فمتى حرم الاسلام النحت؟ إن الاسلام حرم نحت التماثيل ليست على أنها أصنام ولكن حرمها على أنها مضاهاة لخلق الله لما فيه روح من خلق الله، والفن الإسلامي في نظري من أروع الفنون التي أنتجتها الحضارات الكبرى، وبالرغم من ذلك فإن هذا النوع من الفن لم يلق الدراسة والتحليل اللائقين به، خاصة وأن الدارسين له معظم دراساتهم بنيت على معايير غريبة قام بإعدادها مستشرقون غربيون الذين يحقد معظمهم على الإسلام وأهله، فاتهموا فنانيه بأنهم استمدوا أصوله من الحضارات السابقة وأنهم كانوا متأثرين في فنونهم بالفن البيزنطي والفن الفارسي، وأنهم كانوا في بناء مساجدهم محاكين لبناء الكنائس.

إضافة إلى اعتمادهم على الروايات الضعيفة في بعض كتب التاريخ في حين ان الفن الإسلامي استمد عناصره من التعاليم الإسلامية في القرآن والسنة، إضافة إلى ذلك إن المعايير الغربية التي وضعوها لشرح الفن الإسلامي تختلف اختلافا جوهريا عن المعايير العربية الفكرية والثقافية التي قام عليها الفن الإسلامي فعلا، لذلك أطالب المفكرين والكتاب الذين بكتبون عن الفن الإسلامي أن يبحثوا في الفن الإسلامي ويتتبعوا أصوله الفنية ليوضحوا الفلسفة التي يقوم عليها هذا الفن.
ومن البديهي رأيت قبل أن نتناول بالدراسة والبحث موضوع الفنون الزخرفية أن نتعرف ولو بكلمة وجيزة عن أقسام الفنون العامة كي نستطيع تحديد موقع الفن الإسلامي بين غيره من الفنون، حيث إن الفن الإسلامي كان له طبيعة خاصة ينفرد بها عن الفنون السابقة عليه واللاحقة له.
أقسام الفنون الجميلة:
والفنون الجميلة في مجملها تنقسم إلى قسمين كبيرين:
الأول ويطلق عليه اسم الفنون الزمنية: وهذا النوع من الفنون لايتذوقه الإنسان إلا بحاسة السمع، وبالتالي فإنها تحتاج إلى زمن كي يتم تأثيرها كالموسيقى والشعر والغناء والخطابة وما إلى ذلك.
القسم الثاني: وهو الفنون التشكيلية، وهذا النوع من الفنون يطلق على أشكال المرئيات التي يقوم بعملها الفنان لكي يتمتع بها الآخرون عن طريق الرؤيا كالعمائر والمساجد والقصور والقلاع والحصون والزخارف، ونجد أن الاعجاب بها قد يمتد إلى حاسة اللمس مع حاسة النظر في تذوق الفنون التشكيلية، وإذا كانت الفنون التشكيلية غير الإسلامية تنقسم إلى الفروع الأربعة الآتية:
1)     العمارة.
2) النحت.
3) التصوير.
4) الفنون الزخرفية.
إلا أن الفنون التشكيلية الإسلامية جميعها تنقسم إلى فرعين فقط وهما:
1) العمارة.
2) الفنون الزخرفية.
أما فن النحت والتصوير فإننا لانجد لهما وجود في الفن الاسلامي سوى في الحفر النافر والبارز على المعادن والمواد الصلبة كالعاج والخشب والعظم والأحجار والرخام والبلور الصخري، لذا فإن هذه العناصر تدخل ضمن الفنون الزخرفية، أما نحت التماثيل المتفردة فلا وجود لها في الفن الإسلامي على الإطلاق، كما أن فن التصوير لم يظهر في الفن الإسلامي إلا قرابة القرن السادس الهجري، ولم يكن فنا قائما بذاته لأنه لم توجد منه لوحات مستقلة وإنما يدخل ضمن فن زخرفي يعرف باسم فن الكتاب.
مما تقدم  رأينا كيف وأن أستاذا في الجامعة يجهل تاريخ الحضارة الإسلامية وهذا راجع إلى قصور المناهج الدراسية في جميع المراحل الدراسية في بلده عن إعطاء القدر الكافي من تاريخ الحضارة الإسلامية في المناهج الدراسية، وهذا راجع إلى التخطيط الاستعماري فحينما خضعت معظم الدول العربية والاسلامية للاستعمار البريطاني أو الفرنسي أو الايطالي عمدت هذه الدول إلى تقليص المناهج الدينية والاسلامية كي تبعد الشعوب الاسلامية عن دينها وتاريخها وحضارتها كي يسهل عليهم السيطرة على هذه الشعوب وتوجهها الوجهة التي يريدون لها، فانظروا كيف أصبح حال الشعوب الإسلامية الآن بعد أن أبعدوها عن دينها وحضارتها وتاريخها تسير من سيء إلى أسوأ، فالسيرة النبوية يجب أن تدرس بتوسع مستفيض وتاريخ الحضارة الإسلامية كذلك وكذا الحال بالنسبة للنظم الإسلامية، فالحضارة الإسلامية لعبت دورا كبيرا في إثراء الفكر العالمي في جميع مجالات الفنون من بناء المساجد والقلاع والحصون والعمائر وتخطيط المدن والفنون الأخرى من رسم وزخرفة وفنون تشكيلية أخرى سوف أتكلم عنها بإيجاز في الحلقة القادمة.
وإلى اللقاء في الحلقة القادمة.
 سامي زين العابدين حماد


ماهكذا تغير المناهج بكليات التربية للبنات (10)
ذكرت في حلقة سابقة ماجاء على لسان الدكتور فؤاد زكريا وغيره كثر في هذه الأيام بأن تطبيق الشريعة الكامل سوف يقضي على كثير من النشاطات والإبداعات البشرية، وذكر منها الفن، وهذا دليل على جهله العميق بتاريخ الحضارة الإسلامية، فالحضارة الإسلامية أضافت إلى العمارة العالمية نظما لم تعهدها من قبل من مساجد ومدارس، كما أدخلت تحسينات على نظم المساكن والقصور والحمامات والحصون والأسوار لم تعرفها من قبل، وجعلت لها طابعا اسلاميا مميزا.
وفي العمارة الإسلامية ابتكرت أشكال من العقود لأن العقود القديمة في العهد الروماني تتصف بالعقد الدائري لكنها أصبحت في العصور الإسلامية متعددة المظاهر والتركيب، فصار فيها العقد المنفرج، والعقد المدبب، والعقد المطور ومشتقاتها، وكذلك العقد المنبعج، والعقد المنبطح ومشاقتها، وكذلك العقد الثلاثي الفتحات والخماسي والمفصص ومشتقاتها.
والعمارة العربية أدخلت أشكالا جديدة من التيجان تختلف تماما عما كان مألوفا في العمارات القديمة من حيث الشكل أو من حيث الزخرفة، والقباب القديمة الساسانية تغيرت مظاهرها حيث أدخل المهندسون المسلمون تجزئة الكتلة إلى خطوط هندسية حتى تنوعت أشكالها وأحجامها، كما تنوعت مقرنصاتها تنوعا كثيرا وتجزأت عناصرها إلى حد أصبحت دلايات تحلى بها السقف والنوافذ والبوابات، وابتكرت في العصور الإسلامية كذلك الصنج المعشقة، وظهرت أشكال المحاريب واتخذت عناصر من عناصر الزخرفة، كما انتشرت الأبواب البارزة ذات الإطارات المستطيلة، وانتصبت المآذن والمنارات وتنوعت أحجامها من مكعبات وأسطوانات ومضلعات، وكذلك تعددت طوابقها كما ارتفعت أعنتها وامتشقت قوائمها في كل مكان.
وبالنسبة للزخارف المعمارية فإنها اتخذت لها خصائص امتازت بها من حيث تصميمها وإخراجها الفني ومن حيث موضوعها وأساليبها، وكذلك في طرق الإخراج الفني.
وكذلك النقش على الجص إما بطريقة الحفر المباشر أو بطريقة الصب الآلية، كما أن النحت الغائر المفرغ أرضيته اتخذ شكلا جميلا جذابا وقد استخدمت الفسيفساء والقراميد والحجارة المختلفة الألوان، وكانت أشكال النباتات والأغصان والأوراق والأغصان والثمار هي مصادر الإيحاء للفنانين، وبالنسبة لصناعة الأخشاب والعاج فإن النحت المشطوف والنحت الغائر والنحت المخرم والإطارات المجمعة والمشربيات قد ظهرت في مجموعات إنشائية كاملة رائعة، والمثال على ذلك منبر مسجد القيروان والقصور الفاطمية المختلفة، وكذلك الصناديق العاجية الأندلسية.
وفي الخزف والفخار ظهرت شبابيك القلل المحلاة بالزخارف المخرمة المفرغة المنوعة، وجد الخزف ذو البريد المعدني كما برزت أواني رقيقة الصناعة بديعة الزخارف والألوان وصنع من الزجاج أوان أخرى مختلفة الأشكال شفافة براقة الألوان، منها الأكواب والكؤوس والأباريق والقناني وكذلك مشكوات المساجد ذات الشهرة العالمية.
وبرز فن صناعة التحف المبروزة بالنحاس والفضة والذهب كما ظهرت مراكز شهيرة بصناعة المنسوجات تعرف بدور الطراز حيث أنتجت أنواعا فاخرة منها تمتاز بالدقة وبعضها بتموج الألوان وبعضها الآخر مزركش بخطوط الذهب والفضة، أما السجاد فقد ذاعت شهرته في دول أوربا وكانت جدران قاعات الاستقبال في قصور ملوكها وأمرائها تزان بالأنواع الفاخرة منه.
ولقد أثرت هذه العمارة والفنون في أوربا عن طريق الاتصال، كما أن كثيرا من المسيحيين الذين كانوا يعيشون في الأندلس منذ فترة دخول العرب لها في أواخر القرن الأول الهجري أوائل القرن الثامن الميلادي بدؤوا يهاجرون إلى المناطق المسيحية في شمال اسبانيا وخاصة في القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي، وازدادت أفواج المهاجرين فيما بين سنتي 483-541 الموافق 1090-1146م هربا من المرابطين والموحدين، وكان هؤلاء المسيحيون يسمون بالمستعربين، وقد حمل المستعربون هؤلاء معهم إلى تلك المناطق طرق البناء وأسرار الصناعات الفنية التي كانت متبعة في الأندلس، بعد الغزو المسيحي لها، والمصادر التاريخية تدلنا على أن جماعات كبيرة منهم ظلوا يعملون في طليطلة بعد سقوطها في سنة 581هـ- 1085م وفي قرطبة بعد سقوطها 633هـ 1236م وفي اشبيليا بعد سنة 646هـ 1248م، بل إن التقاليد الفنية الإسلامية ظلت متبعة في الخزف مثلا في غرناطة بعد سقوطها في سنة 897 وكان المسلمون يطلق عليهم المدجنون حيث انتشرت الفنون الإسلامية في البلاد المسيحية على أيديهم كما نقلت الكثير من البوابات وغيرها إلى الكنائس المسيحية في أوربا من صناعة عربية.
وهكذا ثبت لنا بعد هذا الاستعراض السريع للحضارة أن الإسلام هو سبب الحضارة التي تعيشها البشرية الآن، وإنه دين حضارة ورقي، فالواجب علينا أن نبرز هذه المعلومات لطالباتنا في مقرراتهن حيث إن الكتب السابقة والتي كانت مقررة لاتوجد فيها هذه المعلومات، فكيف الحال حينما أصبحت ضمن الثقافة الإسلامية التي سوف تكون ملخصا مخلا جدا بالمادة والواجب علينا أن نضع مقررات لطالباتنا بحيث تجيب على جميع التساؤلات التي يثيرها أعداء الإسلام والجهلة بالعلوم الإسلامية والحضارة الإسلامية من أساتذة جامعاتنا.
وإلى اللقاء في الحلقة القادمة.
سامي زين العابدين حماد

ماهكذا تغير المناهج بكليات البنات (11)
في المقالات السابقة استعرضت مدى أهمية مادة تاريخ الحضارة الإسلامية، وما لها من أهمية كبيرة لطالباتنا لما نتعرض إليه اليوم من هجوم عنيف على ديننا الحنيف، ومادة السيرة النبوية والتعرف عليها بتفاصيلها ودقائقها يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن نوليها الأهمية في مناهجنا الدراسية، فالعلماء المسلمون يحرصون حرصا شديدا على أن نعلم أبناءنا وبناتنا سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقول ابن سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن الحسين رضي الله عنهما: (كنا نعلم مغازي النبي صلى الله عليه وسلم كما نعلم السورة من القرآن).
ويقول الإمام الزهري رحمه الله تعالى (في علم المغازي علم الآخرة والدنيا).
ويقول ابن الجوزي رحمه الله تعالى: (رأيت الانشغال بالفقه وسماع الحديث لايكاد يكفي في صلاح القلب، إلا أن يمزج بالرقائق والنظر في سير السلف الصالح وفي مقدمة سير السلف وعلى رأسها سيرة رسولنا صلى الله عليه وسلم).
ويصف عبيد الله بن عتبة مجلس ابن عباس رضي الله عنهما للحديث عن السيرة فيقول: (ولقد كنا نحضر عنده فيحدثنا العشية كلها في المغازي).
وكان ابن عباس رضي الله عنهما قد خصص جزءا من يومه لتدريس المغازي.
ويقول ابن حزم رحمه الله تعالى: (إن سيرة محمد صلى الله عليه وسلم لمن تدبرها تقتضي تصديقه ضرورة، وتشهد به بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم حقا، فلو لم تكن له معجزة غير سيرته صلى الله عليه وسلم لكفى). ويقول ابن القيم رحمه الله تعالى: (ومن هنا تعلم اضطرار العبد فوق كل ضرورة إلى معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم وما جاء به وتصديقه فيما أخبر وطاعته فيما أمر، فإنه لاسبيل إلى السعادة والفلاح لا في الدنيا ولا في الآخرة إلا على أيدي الرسل، وإذا كانت سعادة العبد في الدارين معلقة بهدي النبي صلى الله عليه وسلم فيجب على كل من نصح نفسه وأحب نجاتها وسعادتها أن يعرف من هديه وسيرته وشأنه مايخرج به عن الجاهلين به ويدخل في عداد أتباعه وشيعته وحزبه، والناس في هذا بين مقل ومستكثر ومحروم والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم).
قال محمد الشثري في كتابه (الدعوة في عهد الملك عبدالعزيز 2/582): (وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مملوءة بالعبر والعظات والدروس والمبادئ العظيمة، وإنا نحسب أن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وكمال عقله وخلقه واستقامة نفسه وسلامة مايدعو إليه كل ذلك في نفسه دعوة إلى الإسلام في وسط غياهب الجهالة في الماضي، وهو لايزال القوة الداعية إلى الإسلام في عصرنا الحاضر، وإننا نجد بعض الناس يسلمون إذا علموا السيرة النبوية وأدركوا عقله وبعده عن الأوهام والخرافات التي تسود العامة وتستهوي السذج).
وما هذا الاهتمام بالسيرة النبوية العطرة إلا لأن السيرة سلوك بل أقوم سلوك، وتصرفات المصطفى صلى الله عليه وسلم فيها أهدى تصرفات، فكانت بذلك مثلا أعلى وميزانا صادقا توزن بها أعمال البشر، وحركات بني آدم.
مما تقدم يتضح لنا مدى أهمية دراسة السيرة النبوية، فكيف تحولون سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتاريخ الحضارة الإسلامية ومادة النظم الإسلامية إلى مادة ثقافة إسلامية؟ فهل يعقل تحويل التاريخ إلى ثقافة، والله سوف يتخرجن الطالبات ولا يعرفن عن سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتاريخ الحضارة الإسلامية وعن النظم الإسلامية إلا النذر اليسير شأنهم في ذلك شأن الطلبة المتخرجين من جامعات الدول العربية ومدارسها التي حولت مادة القرآن الكريم وتجويده وتفسيره ومادة العقيدة الإسلامية ومادة الفقه الإسلامي إلى مادة التربية الدينية أو تربية إسلامية  كما يطلق عليها في بعض الدول العربية، فالواجب علينا أن نطور مناهجنا إلى الأفضل لا إلى الأسوأ.
وإلى اللقاء في الحلقة القادمة.
سامي زين العابدين حماد

ماهكذا تغير المناهج بكليات البنات (12)
إن مادة النظم الإسلامية مادة مهمة جدا خاصة وأنه في هذه الأيام تشن حملة كبيرة على الإسلام وعلى حكوماته الإسلامية ويقولون إن الحكومات الإسلامية ولى زمانها ولا يمكن تطبيقها في الوقت الحاضر، وإن الحكومات العلمانية والديمقراطيات الحديثة هي التي تلائم حكومات العصر الحاضر.
ونجد أن الاستعمار حينما خرج من الدول العربية والإسلامية والتي كان يسيطر عليها أسس حكومات علمانية تستند في حكمها على الدساتير الوضعية ووضعوا أسس نظمها على أساس الديمقراطية الحديثة وفصلوا الدين عن الدولة. والفرد منا حينما يراجع كتبكم التي قررتموها في مادة النظم الإسلامية يجد أنها عبارة عن تاريخ النظم في الدول الإسلامية القديمة مثل دولة الخلفاء الراشدين والدولة الأموية والدولة العباسية، والقارئ حينما يقرأها يخرج منها بأنها هذه نظم طبقت سابقا وانتهى مفعولها، وهذا مايؤكد مايدعيه أعداء الإسلام على الحكومة الإسلامية.
في حين إن الحكومة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان، لذا أطالبكم بوضع مناهج تدريس فقه النظم الإسلامية لا تاريخ النظم الإسلامية، وفيما يلي أضع لكم توصيفا لمادة النظم الإسلامية:
الدولة في الإسلام، مفهوم الدولة، ظهور الدولة، رأي الماوردي في السلطة، رأي ابن تيمية في السلطة، رأي الغزالي في السلطة، رأي ابن رشد في السلطة، رأي ابن خلدون في السلطة، معنى السلطة العام في الإسلام، الحكومة الإسلامية في المملكة، مجلس الشورى في المملكة، تعريف النظام من الناحية الشكلية، طبيعة الدولة في الإسلام، الحكومة الإسلامية والنظام الديكتاتوري، الحكومة الإسلامية والنظام الديمقراطي، الحكومة الإسلامية والنظام الثيوقراطي، وظيفة الدولة في الإسلام، الإسلام دين ودولة، الشروط التي ينبغي توفرها للمرشح للإمامة، النظام الملكي في المملكة العربية السعودية، مجلس الوزراء، التعريف باللائحة، الشورى، السنة النبوية الشريفة، الشورى من أفعال الصحابة، بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، الشورى في موقعة نهاوند، الشورى وبيعة عثمان بن عفان رضي الله عنه، الشورى وعمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرض السواد، حكم الشورى، هل الشورى ملزمة، الوظائف العامة في الدولة، نشأة الموظف العام، أهمية الموظف العام، الأسس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للوظيفة العامة، ماهي وظيفة الدولة في المجتمع، تطور وظيفة الدولة الحديثة، ـطور وظيفة الدولة الحديثة على الوظيفة العامة، الوظيفة العامة والبيروقراطية، معنى البيروقراطية، الوظيفة العامة والتكنوقراطية، تعريف الموظف العام حسب المفهوم الفرنسي، تعريف الموظف العام حسب المفهوم الأمريكي، تعريف الموظف العام حسب مفهوم الدول الاشتراكية، تعريف الموظف العام في نظام الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية، النظام القانوني للوظيفة العامة، أهمية النظام القانوني، السلطة التشريعية والنظم المعاصرة، تكوين الهيئة التشريعية، اختصاصات الهيئة التشريعية، أولا: الوظيفة التشريعية. ثانيا: الوظيفة المالية للهيئة التشريعية، ثالثا: الوظيفة السياسية للهيئة التشريعية، السلطة التشريعية في الإسلام، السلطة التنفيذية في النظم المعاصرة، السلطة التنفيذية في الدولة الإسلامية، مفاهيم الوظيفة العامة في الإسلام، أسس الصلاحية للعمل في الخدمة العامة، الحقوق العامة للموظف، معنى الوزارة في الفكر الإسلامي، حق الملك على الوزير، حقوق الوراء على الملوك، أقسام الوزارة، اختصاصات وزارة التفويض، اختصاصات وزير التفويض، وزارة التنفيذ، الشروط التي يجب توفرها في وزير التنفيذ، الفرق بين وزير التفويض والتنفيذ، الفرق بين الوزارتين في الشروط المطلوبة، اختصاصات وزير التنفيذ، الفرق بين وزير التفويض والتنفيذ من حيث الاختصاص.
وإلى اللقاء في الحلقة القادمة.
سامي زين العابدين حماد

ماهكذا تغير المناهج بكليات التربية للبنات (13)
رأينا في الحلقة السابقة كيف وأن توصيف مادة النظم الإسلامية كانت عبارة عن مسائل فقهية في النظم الإسلامية مقارنة بمثيلاتها في النظم الوضعية الحديثة، لكي أثبت الفرق الجوهري بين الاثنين، وتبين مدى شموخ وسمو الفكر الإسلامي مقارنا بالفكر الوضعي، وكيف أن المملكة العربية السعودية طبقت النظم الإسلامية في حكومتها أحسن تطبيق، وفيما يلي أكمل موضوع توصيف مادة النظم الإسلامية:
عزل الوزير، أنظمة الحكم في الدولة الحديثة: أولا: النظام البرلماني، اختيار الوزراء، إقالة الوزراء، سلطة رئيس الدولة في المجلس النيابي، اختصاصات رئيس الوزراء في النظام البرلماني، الوزارة في النظام الرئاسي، الأسس العامة للنظام الرئاسي، الاستقلال العضوي، التخصص الوظيفي، خصائص نظام حكومة الجمعية، نظام حكومة الجمعية، مبدأ فصل السلطات، اختصاصات الوزارة في نظام حكومة الجمعية، الأساس الفكري للنظام السياسي الماركسي، النظام السياسي في الاتحاد السوفيتي في ظل دستور 1936، السوفيت الأعلى، مجلس الرئاسة، مجلس الوزراء، مجلس الاتحاد ومجلس قوميات الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي، مقارنة أنظمة الحكم الحديثة بالشريعة الإسلامية، الإمارة، الإمارة الخاصة، الفرق بين إمارة الاستيلاء وإمارة الاستكفاء، القضاء، تعريف القضاء في اللغة، شروط القاضي، الجهة التي تعين القاضي، كيفية اختيار الصالح للقضاء، التقليد العام والتقليد الخاص، تخصص القضاء من حيث المكان، تخصص القضاء من حيث الزمان، تخصص القضاء بنوع من الخصومات، رخ القضاء لخصومة معينة، تخصص القضاء من جهة مرور الزمان، مدى ولاية القاضي في نظر دعاوى نفسه وأقاربه، مدى ولاية القاضي في نظر خصومة السلطان، هل يقضي الخليفة مع وجو دالقاضي، ـعدد القضاة في بلد واحد ومدى ولايتهم، هل يجوز تعدد القضاة في بلدة واحد ومدى ولايتهم، هل يجوز تعدد القضاة في المحكمة الواحدة، أعوان القاضي، سلوك القاضي ورزقه، منعه من أعمال التجارة، علاقة القاضي بالدولة، التدخل في شئون القاضي لايجوز، القضاء دين يحاسب به القاضي، استقلال القاضي في قضائه، تدخل ولي الأمر في عمل القاضي معصية، الرقابة على القاضي، رجال القضاء في الإسلام، القاضي شريح، القاضي الشعبي، إياس بن معاوية، القاضي أبو يوسف، يحيى بن أكثم، أحمد بن أبي داود، القاضي سحنون، القاضي أبو يعلى، العز بن عبدالسلام، القاضي محمد بن عبدالله بن أبي عيسى، القاضي أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد، القاضي أبو الفضل عياض ....... ولاية المظالم، قضاء الجيش، القضاء الجنائي، التنظيم القضائي في المملكة العربية السعودية، ترتيب المحاكم واختصاصها، أولا: مجلس القضاء الأعلى، صلاحية مجلس القضاء الأعلى، محكمة التمييز، الهيئة العامة لمحكمة التمييز، المحاكم العامة، المحاكم الجزئية، ارتباط المحاكم بوزارة العدل، ديوان المظالم، اختصاصات الديوان، رواتب القضاء، الحسبة، شروط المحتسب، آداب المحتسب، موضوع الحسبة، الكتاب، الشرطي والحرس، العرفاء، النقيب.
الفصل الثالث: المؤسسات الإدارية في الحكومة الإسلامية:
أولا: ألمؤسسات الإدارية في العصر الأموي:
الدواوين، الدواوين في العصر الأموي، المصادر والمراجع.
مما تقدم يتضح لنا من توصيف مادة النظم الإسلامية أن المواضيع التي عالجتها هذه المادة قد راعت الناحية الفقهية والتي تظهر أن النظم الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان لأنها تعتبر أفضل من النظم الوضعية حينما تطبق التطبيق الصحيح، هكذا يجب أن تكون مناهجنا الدراسية حيث تعطي الثقة لأبنائنا وبناتنا في ديننا الحنيف، فسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب أن تغطى بنوع من التفصيل وكذلك مادة تاريخ الحضارة الإسلامية، وكذلك مادة النظم الإسلامية.
أما اختصاركم لهذه المواد وإطلاقكم عليها اسم مادة الثقافة الإسلامية فيعتبر خطأ فادح يجب تدارككم له، اللهم إني قد بلغت، اللهم فاشهد.
سامي زين العابدين حماد

ليست هناك تعليقات:

تابعني علي التويتر